نوكيا وموبايلي تجريان أول تجربة عالمية على تقنية التقسيم الإفتراضي للشكبة (Network Slicing) بهدف تمكين الوصول اللاسلكي الثابت (Fixed Wireless Access) على شبكات 4G و5G


بيان صحفي

نوكيا وموبايلي تجريان أول تجربة عالمية على تقنية التقسيم الإفتراضي للشكبة (Network Slicing) بهدف تمكين الوصول اللاسلكي الثابت (Fixed Wireless Access) على شبكات 4G و5G

  • تُعد هذه التجربة لتقسيم الشبكة الإفتراضي (Network Slicing) إلى عدة شرائح خدماتية (Service Slices) الأولى من نوعها على شبكة تجارية لتوفير خدمات الانترنت اللاسلكي الثابت (Fixed Wireless Access) عن طريق شبكة الجيل الرابع والجيل الخامس
  • التجربة ستمكن موبايلي من توفير خدمات جديدة ومنح عملائها من الأفراد والمؤسسات فرصة التمتع بتجربة عالية الجودة في المملكة العربية السعودية
  • نوكيا هي أول شركة في مجال الاتصالات توفر تقنية تقسيم الشبكة افتراضياً إلى عدة شرائح خدماتية، لخلق شبكات فرعية افتراضية متعددة ذات إستخدامات مختلفة، كخدمة FWA وخدمة انترنت الأشياء (Internet of Things – IoT)

20 يناير 2021م

إسبو، فنلندا – أعلنت نوكيا اليوم عن نجاحها في تجربة تجزئة شبكة الاتصال اللاسلكي الثابت (FWA) لشبكة الجيل الرابع والخامس وذلك بالتعاون مع موبايلي – أحد مقدمي خدمات الاتصالات في المملكة العربية السعودية، باستخدام شبكتها التجارية الحالية، لتصبح بذلك أول عملية تجزئة لشبكة الاتصال اللاسلكي الثابت في العالم. وقد تمت التجربة في العاصمة الرياض في بيئة متعددة الموردين وتضمنت تجزئة الوصول والنقل ومركز الشبكات مع وجود إمكانيات الإدارة والضمان. وسيتيح هذا الحل لموبايلي تقديم خدمات جديدة في الاتصال اللاسلكي الثابت لعملائها من الأفراد والمؤسسات، بالإضافة إلى إمكانية التجزئة على مستوى التطبيقات بما في ذلك الخدمات الصوتية والبيانات والألعاب الإلكترونية والتطبيقات المنزلية والمكتبية.

تعمل تقنية نوكيا لتجزئة شبكة الجيل الرابع والخامس على كل من شبكات (LTE) وشبكات الجيل الخامس المستقلة (SA) وغير المستقلة (NSA)، حيث توفر اتصالًا متنقلا ذو نطاق عريض من أجهزة الجيل الرابع والخامس ومعدات مباني العملاء (CPE) للوصول إلى التطبيقات السحابية من خلال كامل البنية التحتية للشبكة. وباستخدام حل التجزئة من نوكيا، ستتمكن موبايلي من تجزئة شبكتها إلى عدة شبكات افتراضية وتقديم مستويات متعددة من خدمات الاتصال اللاسلكي الثابت، إلى جانب خدمات مميزة لعملائها عن طريق استخدام آليات متقدمة لتخصيص موارد الشبكة.

استخدمت موبايلي خلال فترة التشغيل التجريبي محطات منصة نوكيا للوصول الراديوي (AirScale 4G/5G) مع إدارة عملية التقسيم الراديوي ومتابعتها وضمان مستويات جودتها باستخدام تطبيق NetAct وأيضاً أجهزة راوتر من نوكيا ومنصة خدمات الشبكة NSP وبرمجيات العمليات الرقمية. كما استخدمت موبايلي مرافق الشبكات الأساسية الحالية، وبوابة نوكيا 4G/5G FastMile FWA. وتم تنفيذ تقنية التقسيم الإفتراضي للشبكة من خلال ترقية البرمجيات والمكونات الحالية لشبكة موبايلي.

موبايلي هي العلامة التجارية لشركة موبايلي السعودية، وهي شركة سعودية تقدم خدمات الاتصالات بما فيها خدمات الهاتف الأرضي والهاتف النقال وخدمات الإنترنت. نوكيا هي الشريك الإستراتيجي طويل الأمد لشركة موبايلي وتزودها حالياً بخدمات الشبكة والنقل ضمن خدمات أخرى متعددة.

وفي تعليق للرئيس التنفيذي للتقنية في شركة موبايلي علاء المالكي، قال: "تعمل موبايلي باستمرار مع شركائها من المزودين العالميين لتطبيق التقنيات الحديثة المبتكرة. ستمكن تقنية التقسيم الافتراضي للشبكة موبايلي من تزويد الخدمات وإدارتها وضمان جودتها خلال دقائق، كما أن كل شريحة افتراضية للشبكة يمكن أن يكون لها أداء شبكي مختلف من ناحية قدرات الجودة والتمرير والتوجيه والأمان، بالإضافة إلى مؤشرات الأداء الرئيسة لضمان جودة مستويات الخدمة".

يقول آري كيناسلهتي، رئيس التقنية والإستراتيجية في شبكات النقال بشركة نوكيا: "من المهم للمشغلين الرواد الحصول على تجربة عملية ملموسة وواقعية لتقنية التقسيم الافتراضي لاتصالات شبكاتهم الحالية وما يوفره ذلك لهم من فرص لتطوير الأعمال. نحن سعداء بتواصل شراكتنا الطويلة الأمد مع موبايلي السعودية وسنستمر في دعمها لتظل المشغل الرائد في المملكة حتى تتمكن من تقديم خدمات التقسيم الافتراضي على شبكات 4G/5G لعملائها. لقد كانت نوكيا في الطليعة كأول شركة تقدم تقنية التقسيم الافتراضي ونحن فخورون في حقبة 5G هذه بمواصلة العمل والتعاون لتوفير فرص جديدة للعملاء".

المصادر:
صفحة الويب: منصة Nokia AirScale
صفحة الويب: Nokia 5G RAN
صفحة الويب: Network slicing explained
صفحة الويب: Press release

حول اتحاد اتصالات (موبايلي)

اتحاد اتصالات (موبايلي) هي شركة سعودية تم إطلاقها تجاريًا في مايو 2005. تقدم موبايلي خدمات متكاملة لثلاثة قطاعات رئيسية هي الأفراد والشركات والمشغلين. تمتلك الشركة واحدة من أكبر الشبكات اللاسلكية من حيث التغطية في المملكة العربية السعودية وكذلك في المنطقة، وواحدة من أكبر شبكات FTTH، بالإضافة إلى واحدة من أكبر أنظمة مراكز البيانات في جميع أنحاء العالم. تم إدراج موبايلي في سوق تداول السعودية منذ عام 2004، والمساهمون الرئيسيون هم مجموعة اتصالات الإماراتية (27.99٪) والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية (6.9٪). أما الأسهم المتبقية فهي مملوكة من قبل المستثمرين من مؤسسات وأفراد.

حول نوكيا
تقوم نوكيا ببناء الشبكات والتقنيات المهمة لتجمع المعلومات العالمية عبر الشركات والمدن وشبكات سلاسل التوريد والمجتمعات على اختلاف تركيباتها.

من خلال التزام نوكيا بمواصلة الريادة في مجالات التقنية والابتكار مدعومة بقدرات مختبرات Nokia Bell الحائزة على أعلى الجوائز العالمية، تقدم أرقى الشبكات في حدود ما يتيحه العلم عبر خدمات الهواتف النقالة والبنى التحتية الأساسية والخدمات السحابية والتقنيات التمكينية.

كما تلتزم نوكيا دوماً بأعلى معايير الأمن والنزاهة وتساعد في بناء القدرات التي يحتاجها العالم ليصبح أكثر إنتاجية واستدامة وشمول.

لمعرفة أحدث المستجدات لدينا يرجى زيارتنا عبر الإنترنت على الموقع الإلكتروني: www.nokia.com ومتابعتنا على موقع تويتر @nokia.

استفسارات وسائل الإعلام:

نوكيا
الاتصال
الهاتف: 358104484900+
البريد الإلكتروني:  press.services@nokia.com



Tags